إليك 5 نصائح لحماية هاتفك الأندرويد من الفيروسات والبرمجيات الضارة

يعتبر الأندرويد دون منازع منصة الهواتف الذكية الأكثر انتشاراً في العالم،كم أنه آمن بطبعه، خاصة أنه  مبني على نواة لينوكس، كما أن غوغل تتخذ العديد من الخطوات للتأكد من حماية متجر غوغل بلاي عبر تفحص جميع التطبيقات بحثاً عن أي برمجيات خبيثة قد تتسلل إليه وحذفها أو منعها من الوصول. لكن هذا لايمنع بعض التطبيقات والبرمجيات الخبيثة من الوصول إلى الهاتف فهي قد تكون مضرة لنظام الجهاز وتكون مدخلا للبرمجيات والتطبيقات الضارة، حيث يتوجب على المستخدم الإنتباه جيدا وتجنب تثبيت البرامج العشوائية، وللأسباب السابقة نقدم لكم 5 نصائح لحماية أجهزة اندرويد من البرمجيات الضارة والفيروسات.
 :1إذا كنت لا تعرف ما هو التطبيق.. لا تقم بتثبيته
Android Apps
يمكن القول أنه السبب الرئيسي لذلك، تصلنا الكثير من الإعلانات عن تثبيت تطبيقات معينه من مصادر خارجيه سواءاً عن طريق الإيميل أو الرسائل أو حتى شبكات التواصل الإجتماعي، وبإختصار القاعدة بسيطة: لا تقم بتحميل تطبيق لا تعرف ما هو.
 :2قم بالتحميل فقط من متجر جوجل بلاي الرسمي للتطبيقات والمتاجر الأخرى الموثوقة
Play Store on Mobile
فكرة سماح نظام الاندرويد بتحميل التطبيقات من مصادر خارجية مثيرة للإهتمام لكنها خطره في الوقت نفسه؛ لذا يفضل عدم تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقه والإكتفاء بالمتاجر الرسمية لتقليل نسبة إصابة الجهاز بالبرمجية الضارة وسوق بلاي هو المصدر الرسمي لتطبيقات والعاب اندرويد.
 :3ازالة خيار التحميل من “مصادر غير معروفة” في الإعدادات
Android Unknown Sources setting
كما ذكرنا بأن نظام الأندرويد يسمح بتحميل التطبيقات من مصادر خارجية غير معروفة، ومن الأفضل عدم إختيار هذه الميزة إذا كنت لاتعرف جيداً ولا تثق بالمصادر الأخرى التي تقوم بتحميل التطبيقات الخارجية منها، هذا بالإضافة الى تحديد خيار التحقق من التطبيقات لكي يتم التحقق من كل تطبيق قبل تثبيته من قِبل جوجل وهما موجودان في خيارات إعدادات الأمان.
 :4اقرأ الأذونات (Permissions)
Android Apps Permissions
يجهل الكثير من المستخدمين أهمية قراءة الأذونات التي يطلبها التطبيق قبل تثبيته، وايضاً في الجهة المقابلة الكثير يبالغ في الخوف من هذه الأذونات. سنوضح لكم سبب طلب التطبيقات لهذه الأذونات.
بعض التطبيقات تحتاج التواصل مع وظائف الهاتف المختلفة من كاميرا وذاكرة تخزين وشبكة الانترنت ونظام تحديد المواقع وغيرها من وظائف الجهاز من أجل تقديم خدمة معينة للمستخدم، ونأخذ على سبيل المثال تطبيق واتس اب الذي يتطلب عدد من الأذونات وفي المقابل يقدم خدمات للمستخدم مثل عرض الأسماء من الجهاز ضمن التطبيق، توفير أزرار للوصول السريع للكاميرا وتسجيل الصوت والفيديو ومشاركة الموقع وغيرها من الوظائف.
 :5يمكنك تحميل تطبيقات الحماية من الفايروسات من متجر جوجل بلاي
Android AntiVirus Apps
قد لا تكون هذه النقطة مهمة بالمقارنة مع النقاط السابقة وخاصة ضمن نظام اندرويد تحديدًا، لكنها في الوقت نفسه قد تكون مهمة لحماية بطاقات الذاكرة الخارجية ولابأس تثبيت بعض تطبيقات مكافحة الفيروسات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -