ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية

إحذروا من هذا الفيروس الجديد و الخطير على شكل تنبيهات الذي يغزو مستخدي الفيس بوك وتعرف كيف تتخلص منه

شبكة الفيسبوك الاجتماعية الاوسع انتشارا واستخداما بين اوساط الشباب ومستخدمي الانترنت، كما هي حال كل خدمات تقنية المعلومات والاتصالات، فكلما زاد تطور هذه التقنيات وتنوعت، زادت وتعددت مصادر الاختراقات الأمنية التي تهدف الى الحاق الضرر الاقتصادي والمعنوي بالناس.


مؤخرا حذر خبراء ونشطاء على شبكات السوشيال ميديا من فيروس جديد يظهر في تنبيهات الفيسبوك، ويحمل ملفا خبيثا اذا ما نزل على جهاز المستخدم فهو قادر على التجسس وسرقة بيانات المستخدم.
ان هذا الفيروس يصل الى المستخدم على حسابه او صفحته الرئيسية على الفيسبوك على شكل تنبيهات او اشعارات بان وصلك رسائل او تعليقات على منشور يخصك من صديق، ولكن عند الضغط على هذا الاشعار فهو يتحول الى ملف ينزل على جهازك بهدف سرقة بيانتك والتجسس عليك.

لهذا فان على المستخدم التنبه لاية اشعارات غريبة تصله عبر الفيسبوك، مؤكدا بان المستخدم الذي يتعرض لمثل هذه الحادثة والفيروس التوقف فورا عن تنزيل الملف الذي يخرجك خارج صفحتك الفيسبوكية، وتغيير كلمة المرور للصفحة فورا.

ولتأمين حساباتكم أكثر قومو بتغيير كلمات المرور لصفحاتكم كل فترة .. كل شهر او شهرين حتى ولو لم يتعرضوا لمثل هذا الفيروس، مؤكدا بان عالم الشبكات الاجتماعية ليس بالعالم الامن فكل تطور يحدث على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي يواكبه تطور في انشطة القراصنة والاخترااقا الامنية التي تهدف بالمجمل الى الضرار بالمستخد ماديا او معنويا.

ونشدد على اهمية ادراك ووعي المستخدم باهمية عدم التعامل مع اية اشعارات او نشاطات غريبة يتعرض لها عبر صفحته الفيسبوكية وعدم التعامل مع الغرباء الذين يمكن يشك بنشاطهم المستخدم عبر مختلف خدمات الفيسبوك، التعليق على المنشورات، والمسنجر، وطلبات الصداقة الغريبة وغيرها من النشاطات عبر هذه الشبكة الاجتماعي الاوسع انتشارا واستخداما في المملكة.

وقال الخبير في امن المعلومات شهاب النجار في صفحته : ” لقد افاد العديد من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعية “فيسبوك” عن انتشار فيروس يتم تبادله الان بين المستخدمين وهو على شكل تنبيه يوهمكم بأن لديكم رسالة غير مقروءة من احد اصدقائكم. عند الضغط على ذلك التنبيه يقوم هذا التنبيه (وهو تنبيه ملوث) يقوم بتحميل برنامج خبيث على جهاز الحاسوب الخاص بكم ليقوم بعد ذلك بالتجسس على اعمالكم التي تقومون بها كما يقوم بجمع كلمات السر الخاصة بحساباتكم وارقام بطاقاتكم الائتمانية البنكية ايضاً ان توفرت”.


ولشرح فكرة انتشار الفيروس : عند الضغط على التنبيه الملوث، يقوم احد الروابط الملوثة باعادة ارسال التنبيه الى قائمة الاصدقاء لديك دون علمك وهو بالتالي يقوم بنشر نفسه بنفسه اكثر لكي يصيب اكبر عدد من المستخدمين ودون تدخل المستخدم بذلك.
وعن الحلول المقترحة و النصائح تابعو التالي :1- لا تضغط على الروابط او التنبيهات المشبوهة او المرتبطة بتطبيق والتي تاتيك مباشرة حتى لوكانت من اشخاص مقربين لك.
2 – اذا كان جهازك مصاب. قم بتغيير كلمة السر الخاصة بحساباتك، واستخدم كلمة سر تحتوي على رموز وارقام وحروف كبيرة وصغيرة مثل  $ @!* مثلا كلمة مرورو أو مثل : y85B على سبيل المثال.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ

ألفا للمعلوميات

سياسة الخصوصية