برنامج سيساعدك على حذف الملفات المكررة في حاسوبك لتوفير مساحة تخزين على القرص الصلب


من بين المشاكل التقنية التي يعاني منها بعض مستخدمي أجهزة الحاسوب هي مساحة التخزين، حتى لو كان لديهم قرص صلب بمساحة تخزين كبيرة فيظل المشكل قائما مع إستخدامهم لبرامج بحجم كبير و تخزين ملفات كثيرة و في الغالب تكون تحتوي على ملفات مكررة، مما يعني أن جزء مهم من مساحة التخزين تشغله ملفات غير ضرورية

و لهذا سنقدم لك في هذه التدوينة طريقة ستساعدك على حذف الملفات المكررة في حاسوبك و بالتالي توفير مساحة تخزين على القرص الصلب و ذلك بالإستعانة ببرنامج dupeGuru.

- في البداية قم بتحميل برنامج DupeGuru من الموقع الرسمي، و هو متوفر لنظام الماك و اللينكس، لكن بالنسبة للويندوز فهو متوفر فقط للإصدارات القديمة  ( Windows XP  و Windows7 ) و رغم ذلك بإمكانك استخدام هذا البرنامج على الإصدارات الحديثة من خلال متوافق معها من خلال اعدادات Compatibilité .



- بعد تحميل البرنامج تقوم بتثبيته على حاسوبك.


- بعد تشغيل البرنامج ستظهر واجهة بسيطة بهذا الشكل :
- بعد ذلك قم بالضغط على الزر + في أسفل يسار هذه الواجهة من أجل تحديد المكان الذي ترغب أن يتم البحث فيه عن الملفات المكررة سواء في القرص C أو القرص D أو في مكان آخر.


- بعد أن تقوم بتحديد مكان البحث قم بالضغط على Scan لبدء عملية الفحص عن الملفات المكررة، هذه العملية لن تأخذ منك الكثير من الوقت


- بعد انتهاء عملية الفحص سيقوم البرنامج بعرض جميع الملفات المكررة في القرص الذي قمت بالبحث فيه، بحيث سيظهر لك الملف الأساسي باللون الأزرق و الملف المكرر ستجده تحته باللون الرمادي، و الجميل في البرنامج أنه يعرض لك حجم كلا الملفين حتى تقوم بالمقارنة و لا تفقد ملفا مهما قد يكون مختلفا رغم أنه يحمل نفس اسم الملف الأول.


- الان تقوم بتحديد الملفات المكررة التي ترغب بحذفها من خلال وضع علامة صح في المربع الموجود بجانبها، ثم تقوم بالضغط على Actions من خلالها يمكنك إرسال الملفات المكررة إلى سلة المحذوفات أو نقلها إلى مكان آخر في حاسوبك أو إعادة تسميتها و غيرها.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-