ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية

ما الذي يحدث في الإنترنت خلال ثانية واحدة؟

هل تساؤلت ما الذي يحدث في الإنترنت خلال ثانية واحدة :

نعلم جميعُنا أنّ شبكة الإنترنت مشغولةٌ جدًا، لكن كيفَ تكونُ مشغولةً بالتحديد؟
خذ بنظر الاعتبار عدد الثواني التّي ستمرّ عند قراءتك هذا المقال، خلال كلّ ثانية من هذه الثواني، قد بدأت أكثرُ من 2000 مكالمة سكايب وتمّ نشرُ أكثرِ من 700 صورة فنية في إنستغرام، وهذا كلّه مجرد مقدماتٍ فقط لما سنقوم بالحديث عنه.
يذكر تقرير لمجلة «Motherboard» الإلكترونيّة أنّ ولوجَ النّاس للإنترنت بات يزداد بشكلٍ مستمر، ويوجد في هذه اللّحظة 3.4 مليارِ شخصٍ على الإنترنت أي 46.1% من سكان العالم، ويقضي الشباب في المتوسط 27 ساعةٍ أسبوعيًا على الإنترنت.
ثمّ إنّ امتلاكنا للهواتف الذكية سهّل الكثير من عمليات الولوج إلى الإنترنت وأزاح علينا عناء استعمال الحواسيب والجلوس على طاولة وكرسي للولوج للإنترنت.
إليك الآن إحصائيات سريعة لما يحدث في الإنترنت خلال ثانية واحدة، ومع الأخذ بنظر الاعتبار كلّ ما ذكر آنفًا:
مع كلِّ دقّة من دقّات عقرب الثواني في الساعة، يتمّ تحميل أو رفع ما يقارب 35,950 غيغابايت، أي ما يقارب 5,800 نسخة عالية الدقة من الجزء الأول من فيلم سيد الخواتم (وهو في طبيعة الحال ليس بالفيلم القصير).
ويتراكم هذا الحجم الكبير من البيانات لأنّ المستخدمين عبر العالم ينفذون 54,907 عملية بحث في غوغل و7,252 تغريدة في تويتر و125,406 مشاهدة على اليوتيوب وإرسال 2,501,018 إيميل كل ثانية. هذه الأرقام تستمرّ بالارتفاع في كلّ لحظة لولوج النّاس بشكل أكبر الى الإنترنت.
يقوم الموقع الإلكترونيّ (Internet Live Stats) بإحصاء عدد المواقع الإلكترونية، وأصبح عددها اليوم ما يقارب المليار موقع، كما ويمتلك ما يقارب 1,7 مليار شخصٍ حسابًا في الفيسبوك، ويستحوذ الموقع على كلّ هذه المعلومات من أكثر من 250 مصدر ويستخدم خوارزمية خاصّة به للمحاولة في الحصول على نتائجَ واضحةٍ لما يحصل على الإنترنت.
لن تتفاجأَ إذا علمت أنّ كلّ هذه الإحصائيات مستمرّة بالارتفاع (وقد تكون هذه الإحصائيات المذكورة أقلّ من الإحصائيات الآن عند قراءتك هذا المقال).
بعض الشركات تنشر إحصائيّاتها الخاصة، فتذكر (نيتفلكسNetflix-) أنّ مستخدميها يشاهدون 125 مليون ساعة من الأفلام والعروض التلفزيونية يوميًّا، ممّا يعني أنّ كلّ لحظة تمرّ، يكون موقع نيتفلكس قد عرض حوالي 1,447 ساعة من محتواه على الإنترنت.
إنّ إحصائيات موقع (Internet Live Stats) يتمّ تحديثها كلّ لحظة، لذلك حينما تنهمك في فعل شيء ما على الإنترنت، دع ضخامة الأرقام تذهل دماغك فقط (قد تشعر بدوار الإنترنت بعد ذلك).
كما أنّ هذا الموقع يكون معبّأً بالحقائق أيضًا، هل كنت تعلم أنّه وفي عام 1999م استغرقت عملية فهرسة 50 مليون صفحةٍ شهرًا كاملًا؟ أمّا الآن ومع التكنولوجيا التي لدينا نستطيع القيام بنفس هذه العملية في غضون أقلّ من دقيقة.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ

ألفا للمعلوميات

سياسة الخصوصية