ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية

احمِ تطبيقاتك من تطفل الأخرين مع قفل التطبيقات Hexlock



المتطفلون كثيرون… تجدهم يفرضون أنفسهم عليك فرضًا ويقتحمون حياتك وخصوصيتك بدون أدنى اهتمام لنظرات الانزعاج والاستنكار التي تعتلي وجهك، وكأن هذا حق من حقوقهم الأصيلة في دس أنوفهم فيما لا يعنيهم. وللأسف ليس الجميع قادرًا على مصارحتهم بحقيقة تطفلهم في وجوههم، لذلك فيجب إيجاد طريقة أو أخرى للحفاظ على خصوصياتنا من هؤلاء المزعجين.
وعندما نتحدث عن خصوصية هاتفك الذكي؛ فإننا نتحدث عن أكثر من 90% بالمائة من خصوصية حياتك وأسرارك الشخصية، صورك ومقاطع الفيديو التي قمت بتصويرها بنفسك، حديثك الخاص مع أصدقائك وزملائك في الدراسة أو العمل في أموركم الحياتية وأسراركم معًا على تطبيقات التراسل الفوري المختلفة، تعليقاتك وأراءك المختلفة على الشبكات الاجتماعية، تفضيلاتك على المتصفحات ومواقع الفيديو، و… إلخ.
القائمة لا تنتهي، فأغلب حياتك تتلخص وتتجمع في هذا الصندوق الإلكتروني الصغير الذي تحمله في جيبك، ولن تستطيع أبدًا أن تتفادى طلب أحد الأشخاص الذين تعرفهم بشكل ما من أن يستخدم هاتفك لإجراء اتصالًا هاتفيًا أو أن يقوم بالتحقق من شيء ما على الإنترنت، أو حتى يطلب منك تجريب لعبة معينة أو تطبيق معين قمت بتنزيله على هاتفك.
لكن كما أسلفنا الذكر، فالمتطفلون كثيرون، واحتمالية تطفل من اقرضته هاتفك لدقائق على أشياء أخرى خاصة بك بعيدًا عما اقترض الهاتف من أجله احتمال ليس ببعيد بتاتًا، لذلك تبرز هنا أهمية أحد الحلول للحفاظ على خصوصيتك قدر الإمكان، وهي تطبيقات “قفل التطبيقات”، وهي بالطبع تختلف عن تطبيقات قفل الهاتف، فإن الأخيرة تقفل هاتفك ككل وإن تم فتحه فجميع التطبيقات والإعدادات والبيانات ستكون متاحة للمستخدم، بينما الأولى تقوم بعمل قفل على كل تطبيق على حدة، ولا يستطيع أي مستخدم فتح التطبيقات المغلقة بقفل سوى مالك الهاتف فقط.
أحد تطبيقات قفل التطبيقات الشهيرة هو تطبيق Hexlock، وهو يتمتع بمزايا عديدة سنذكر أكثرها في هذا المقال لكي تعلم بما يتميز عن بقية التطبيقات الشبيهة…
فبجانب مجانيته التامة لجميع خصائصه ومميزاته – وهي نقطة هامة جدًا لتطبيق مهم بهذا الشكل – لأنه يعتمد على الإعلانات غير المزعجة بداخل التطبيق فقط (إن أردت عدم رؤية الإعلانات يمكنك إزالتها بحوالي دولارًا واحدًا لمرة واحدة فقط ولن تراها مجددًا ما حييت)، نجد أن التطبيق يقدم حماية لخصوصية هاتفك تتلخص في الآتي:
1- حماية خصوصية البيانات (صور وفيديوهات).

2- قفل التطبيقات.
3- تخصيص أوضاع Profiles منفصلة لأشهر أنواع الأماكن التي ترتادها.

4- تفعيل الحماية وإلغاءها تلقائيًا.
5- عدم السماح بحذف التطبيق سوى لمالك الجهاز.
وقبل أن نبدأ في شرح المزايا السابقة يجب علينا أن نشيد بتصميم التطبيق البسيط والسلس الذي يتبع خطوط ماتيريال ديزاين، فبألوان هادئة، ووصول سهل لجميع محتويات التطبيق، وترتيبها في أماكن واضحة وسهلة، بالإضافة إلى الواجهة الأنيقة للبروفايلات… فأعتقد بأنه من أفضل التطبيقات التي رأيتها من نوعه من حيث التصميم بشكل عام.
كما إنه يوفر ميزة ظريفة وهي اختيار خلفية مخصصة لشاشة قفل التطبيق. يمكنك وضع صورة هادئة أو صورة مجنونة حسب حالتك المزاجية، يمكنك وضع صورة قفل، أو حتى يمكنك وضع صورة مكتوب بها تحذير ساخر لإبعاد الفضوليين. ولا تنسى أنه يمكنك ترك الخلفية الافتراضية.
والآن لنرى المميزات السابق ذكرها بالتفصيل…

حماية خصوصية البيانات (صور وفيديوهات)

يجعلك تطبيق Hexlock قادرًا على إخفاء ملفات الصور والفيديوهات الخاصة بك من تطبيقات المعرض الأخرى والاحتفاظ بها داخل “صندوق خاص” داخل تطبيق Hexlock نفسه، فيقوم بتشفير وتغيير صيغة الصور والفيديوهات المختارة ليجعلها غير قابلة للقراءة على أي تطبيق أخر سوى داخل تطبيق القفل نفسه.
لذلك اختر بعناية الصور والفيديوهات التي تود إخفاءها عن أعين المتطفلين واترك غير المهم في معرض صورك وفيديوهاتك المعتاد.

قفل التطبيقات

يوفر لك تطبيق Hexlock ثلاث طرق مختلفة لقفل التطبيقات: رقم سري PIN، نمط Pattern، والبصمة Fingerprint في حالة دعم هاتفك للأخيرة بالطبع. وتستطيع عمل قفل على أي تطبيق تريد حتى على إعدادات الهاتف نفسها، ولا داعي للسؤال حول إمكانية عمل قفل على تطبيق القفل نفسه، فهو سؤال يبدو سخيفًا… أليس كذلك؟
احم محادثاتك على واتساب وماسنجر وفايبر وغيرها من تطبيقات الدردشة، احم خصوصياتك على شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو تويتر، احم حتى ألعابك من أن يفتحها أحد المتطفلين ويجعلك تخسر ما جنيته من نقاط بسبب عدم مهارته في اللعب، ولا تنسى حمايتك لمتجر التطبيقات حتى لا يتم تحميل أو شراء تطبيقات بدون علمك (مفيد في حالة وجود أطفال بالذات).
ومن الجدير بالذكر هو إمكانية تحديد الوقت المستغرق لبدء تفعيل القفل على التطبيقات بعد الخروج منها، فيمكنك وضع الحماية فور الخروج من التطبيق أو بعد عدد محدد من الثواني من ضمن الخيارات المتاحة في الإعدادات.

تخصيص أوضاع Profiles منفصلة لأشهر أنواع الأماكن التي ترتادها

من المميزات الجميلة التي يقدمها تطبيق Hexlock ، فبدلًا من أن تقوم بقفل تطبيقات معينة قبل ذهابك إلى العمل ثم إلغاء قفلها قبل ذهابك إلى المنزل وعمل قفل لبعض التطبيقات الأخرى، يوفر لك التطبيق عمل أوضاع مختلفة مخصصة ومجهزة مسبقًا، وهي تصل إلى 6 أوضاع يقترح التطبيق عليك اسمائها وهي: العمل Work – المنزل Home – الحماية الأبوية Parental – الحفلة Party – المدرسة School – المقهى Café (ويمكن تغيير تلك الأسماء).
تعلم أي التطبيقات لا تريد زملائك بالعمل أن يطلعوا على محتواها؟ اضفها إلى هذا الوضع Profile وقم بتفعيله قبل ذهابك إلى العمل بضغطة زر، وعند اقراضك الهاتف لابنك لكي يلعب فستكون مطمئنًا كذلك بكبسة زر على وضع الحماية الأبوية… وهكذا.
من الممكن أيضًا تفعيل خاصية مفيدة أخرى وهي اقتراح أن يتم قفل التطبيق فور تنزيله، وهذا لكي تنتبه لخصوصية التطبيق الجديد بدلًا من ألا تلاحظ عدم وجود حماية عليه معتمدًا على أنك تضع قفل على كل التطبيقات التي تحتاج إلى حماية بالفعل، غير منتبه إلى أن هذا تطبيق جديد لا يسري عليه الحماية السابقة.

تفعيل الحماية وإلغاءها تلقائيًا

غير توفر الحماية بكبسة زر كما أسلفنا الذكر في النقطة السابقة، فيمكنك تفعيل الحماية أو إلغاء تفعيلها بدون لمس الهاتف من الأساس! ادخل على خيارات التطبيق وقم بتفعيل خاصية Auto-Activate، بعدها يمكنك الدخول على الوضع الذي تريد ضبطه واختيار أحد شبكات الواي فاي المحفوظة على هاتفك، بحيث أنه إذا تم اتصال هاتفك بهذه الشبكة سيتم تفعيل هذا الوضع في الحال.
فعند الاتصال بواي فاي المنزل سيتم تفعيل وضع المنزل، وعند الاتصال بواي فاي المقهى سيتم تفعيل وضع المقهى، ويمكنك أيضًا ضبط التطبيق لكي يلغي القفل من على جميع التطبيقات في حالة اتصال الهاتف بشبكة معينة أخرى.

عدم السماح بحذف التطبيق سوى لمالك الجهاز

لو كان هناك هذا الشخص الذي ليس مجرد متطفل، بل شريرًا كذلك، لا يدفعه فضوله فقط إلى العبث في محتوياتك الخاصة، بل يريد استخدامها لغرض سيء، فلن يوقفه أنك تضع قفل على تطبيقاتك وبياناتك، لإنه سوف يحاول إيجاد طريقة لتخطي هذا القفل بأي شكل، وبالتأكيد فإن أقصر الطرق لذلك هو حذف تطبيق القفل نفسه.
ولكن لم يفت هذا الأمر على مطوروا تطبيق Hexlock ووضعوا خيارًا في الإعدادات لإعطاء الصلاحية للتطبيق ليصبح Device Administrator، وبالتالي لا يمكن حذفه من الخارج لحذف التطبيقات، بل يجب أن يتم حذفه من قائمة الـ Administrators بداخل إعدادات الهاتف، وهذا الأمر سيتطلب إدخال رمز قفل التطبيق الذي لم تزود هذا المتطفل به بالتأكيد.
من رأيي أن تطبيق HEXLOCK أحد التطبيقات المميزة التي تستحق التجربة لما تقدمه من مميزات كاملة غير مدفوعة وتصميم بسيط وجذاب بالإضافة إلى تحكم كامل في خصوصية تطبيقات وصور هاتفك بمزايا متعددة ورائعة… فهل ترى أنت أيضًا بأنه يستحق التجربة؟ إذًا يمكنك تحميله من خلال الرابط التالي لأندرويد…

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ

ألفا للمعلوميات

سياسة الخصوصية