ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية

كيفية إنشاء متجر الكتروني لبيع منتجاتي



تتعدد  الخيرات  و الاختيارات في  إنشاء و امتلاك  متجر الكتروني إحترافي لبيع وتسويق منتجات من سلع وخدمات ومعدات متعددة ومتنوعة، قصد الترويج لها وبيعها، فلم يعد الحصول على متجر الكتروني بالأمر الصعب كما كان عليه الأمر في الماضي، فكل الخيرات  والأدوات والوسائل هي متوفرة، منها ماهو مجاني ومنها ماهو مدفوع بمقابل مادي.
إنشاء المتاجر الإلكترونية في الوقت الحالي لايحتاج الى دراسة مسبقة أو معرفة بعالم البرمجة والاحتراف.في السطور القادمة  سنحاول فهم طريقة إنشاء متجر الكتروني احترافي بخطوات بسيطة وتكاليف منخفضة.


كيف أبدأ:



قد لا يحتاج إنشاء متجر الكتروني الى بذل جهد كبير أو صرف أموال كثيرة، أكثر مما يحتاج الى فكرة ناجحة  والتسويق له للسير به في الطريق الصحيح نحو القمة.
ولعل الأدوات التي يحتاجها كل شخص في إنشاء متجر الكترروني هي نطاق واستضافة فضلا عن وسيلة الدفع و تحويل المبالغ المالية. 
كل هذه الأدوات تخول لك البدأ في مشروعك المستقبلي بإمكانيات بسيطة وسهل الحصول عليها كمبتدئ.ان كنت تدرك  اهمية انشاء متجر الكتروني فأنت بالتأكيد ترغب بانشاء متجر الكتروني لك، ولكن كيف؟ اليك الخطوات الخمسة لانشاء متجرك الالكتروني احترافي. 


أولًا : اعداد نموذج العمل.

إعداد خطة البيع:
من الخطوات التي يحتاجها كل مشروع ناشئ هو إعداد خطة عمل، وهي مجموعة من العمليات والأهداف التي يحتاجها كل متجر الكتروني ويسعى من خلالها الى تسريع وثيرة الإنجاز وتحقيق الاهداف المسطرة.
ماذا سأبيع؟
غالبا ما تأخذ هذه المرحلة مدة اطول من اللازم في عملية اختيار المنتج المناسب في عمية البيع، الا أن فكرة بيع المنتج في المتاجر الإلكترونية غالبا ماتكون عدة سلع ومنتجات سواء الكترونية أو قصد الاستعمال اليومي من ملابس واكسسوارات.
هل سأربح من إنشاء متجر الكتروني:
قد تكون فكرة الربح هي الدافع الأول وراء إنشاء المشروع أو المتجر الالكتروني، إلا أن قيمة الأرباح هي مرتبطة بالعمل الجاد وغالبا ما تغيب الأرباح في بداية المشروع.
مصاريف إنشاء متجر الكتروني:
قد لا يحتاج إنشاء متجر الكتروني الى بذل جهد كبير أو صرف أموال كثيرة، أكثر مما يحتاج الى فكرة ناجحة  والتسويق له للسير به في الطريق الصحيح من خلال  بيع المنتجات.
ثانيًا : الهوية التجارية.
من الملامح التي يحتاجها  أي متجر الكتروني هو صناعة الهوية التجارية التي تتطلب في الغالب دراسة جدوى متكاملة الأطراف من إسم المتجر وشعار المتجر و الألوان والخطوط وغيرها من العلامات التي تدل على مشروع احترافي متكامل الأوصاف:
إسم المتحر: يجب أن يتكون إسم المتجر من احرف هادفة وسهلة الحفظ في أدهان العملاء وغير منسوخة أو مترجمة حتى لايسمى تقليد من جهة خارجية.
شعار المتجر: عادة ما يكون الشعار هو وجه ورمز  المتجر  من خلال رسم رمز أو رسم احرف والتي العلامة التجارية على مدى المستقبل.
الألوان والخطوط: لعل الجمال يكمن في البساطة هكذا نستطيع أن نرضي جميع العملاء باختيار ألوان مميزة وجذابة وخطوط واضحة.


ثالثًا : بناء منصة 
التسوق.


غالبا مايواجه أغلب المستقلين او الشركات الصاعدة مشاكل وتحديات في كيفية البدأ في إنشاء والحصول على متاجر الكترونية، بالرغم من أن العملية لا تحتاج الى تعقيدات أو تحديات كبداية لإنشاء متجر الكتروني نقوم بامتلاك:1-  نطاق و استضافة.2-  شهادة SSL  لحماية النطاق من الاختراق وتغييره الى https.
3-  اختيار قالب مناسب وفق اختياركبمجرد حصولك على الادوات الفعلية في إنشاء متجر الكتروني والإنتهاء من الخطوات الأولى، نبدأ بربط اسم النطاق بالاستضافة الخاصة مع تثبيت شهادة SSl إن كانت متوفرة.
نختار قالب مميز ومناسب للخدمات المقدمة وفق تصاميم احترافية وغير مقلدة.
هذه الخطوات لاتحتاج الى خبرة أو دراسة مسبقة أكثر مما تحتاج الى ممول للمشروع ومصمم برامج احترافي.
رابعًا : تجهيز منصة التسوق
من أساسيات نجاح المتاجر الالكترونية هو تميزها وتجهيزها بمحتويات مهمة وفق رغبة الزبون أو العميل وذلك من 
خلال:
تطابق المتجر مع الأجهزة المحمولة: من الضروري أن تكون المتجر الالكتروني متوافق وصديق للأجهزة المحمولة 
بحكم عملية الشراء التي تتم عن طريق الهواتف والاجهزة الالكترونية المحمولة.
إضافة المنتجات: غالبا ما يبحث الزائر عن منتج أو سلعة ذات جودة عالية وثمن مناسب، وهنا يأتي دورك في تلبية 
طلبه بإضافة وصف دقيق وغير ممل لكل المنتجات مع ذكر الخصائص المميزة لكل منتج.
المنصات الاجتماعية: غالبا ما يأتي الزوار عن طريق السوشيال ميديا، وبالتالي فمهم أن تضع رهن إشارة الزائر منصات للتواصل االاجتماعي رسمية تكون تابعة للمتجر.

خامسًا : التعاقد مع شركات.



تأمين التوصيل والشحن
غالبا  يحتاج المتجر الالكتروني الى ابرام تعاقدات مع شركات الشحن و التوصيل ، باعتبارها 
تقدم خدمات بأثمنة مناسبة  لتوصيل المنتجات حول العالم.

 شركات الدفع:
 كثيرة هي البنوك التجارية التي تدعم خدمات التحويلات الدولية والشراء من الإنترنيت دون مشاكل وتكاليف منخفضة، ولعل أشهر هذه البنوك هو بنك بايبال كبنك تجاري عالمي أو باستعمال بطاقات إئتمانية من نوع فيزا أو ماستر كارد، صالحة للتعاملات الخارجية فتنويع وسائل الدفع قد يكون له طابع إيجابي على العميل في كسب رضاه وتعاملاته الاستمارية.

خدمة العملاء:
 من أهم النقاط التي يحتاجها أي متجر الكتروني أو عمل تجاري، هو الاستعداد على مدار الساعة لتقديم الاستفسارات والإجابات عن التساءولات التي ترد من الزبناء سواء تعلق الامر بالمنتجات أو أشياء أخرى، مع الحرص على توفير أكثر من لغة للرد في مقدمتها اللغة الإنجليزية، مما يرضي العميل أو الزبون بما يضمن عودته للتسوق مجددا.
بهذه الخطوات تكون قد انتهيت من إنشاء متجر الكتروني ونجاحه بالطبع يحتاج وقتا وجهدا وبعض التمويل، في عملية تسويق المتجر وكسب ثقة ورضى المتسوقين كعملاء دائمين، وهذا لن يحدث الا بجودة العمل و الخدمات بدءأ من تصميم  المتجر و إدارته والتسويق له وهذا ما سنتحدث عنه لاحقًا.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ

ألفا للمعلوميات

سياسة الخصوصية