إستعادة و إصلاح الصور التالفة و المحذوفة في الفلاش ميموري و بطاقة الذاكرة SD Card

من بين المشاكل التي تؤرق بال العديد من المستخدمين هي عندما يقوم بتركيب الكارد الميموري أو ال USB الخاصة به في جهاز الحاسوب يجد أن صوره لا يتم عرضها أو أن أجزاءا منها تالفة أو ظهور عبارات غير مفهومة في إسم الصور، أي عكس آخر مرة قام بها بتصفح صوره بحيث كانت من قبل تظهر بشكل جيد و بدون مشاكل.

إصلاح الصور التالفة و المحذوفة

و يعزى أمر تلف الصور و ظهورها بهذا الشكل إلى مجموعة من الأسباب أهمها الاستخدام السيء للفلاشة أو إصابة الملفات التي تحتوي عليها بالفيروسات أو وجود المشكلة في جهاز الحاسوب، و في الغالب ستجد أن الصور وحدها أصيبت بهذا المشكل في حين أن باقي الملفات ستجدها تعمل بشكل عادي، و لهذا سنحاول في هذا الموضوع شرح استعادة الصور المحذوفة أو التالفة و إصلاحها.

 و من بين البرامج التي ستساعدنا على حل هذا المشكل هو برنامج ZAR X ( رابط تحميله ستجده أسفل الموضوع ) و يعتبر هذا البرنامج من أفضل الحلول للقضاء على مشكل تلف الصور أو حذفها من بطاقة الذاكرة أو من الفلاش ميموري

و يعمل برنامج ZAR X على إجراء مجموعة من العمليات لإصلاح هذه الصور، كما يمكنك استخدامه لإسترجاع الملفات المحذوفة و إستعادة أي بارتيشن محذوف في القرص الصلب، بالإضافة إلى استعادة نظام الملفات RAW في الفلاش ميموري أو بطاقة الذاكرة من أجل حل أغلب المشاكل التي قد تواجهها و العديد من الحلول التي يوفرها البرنامج، ما يميز هذا الأخير أنه يتوفر على واجهة رسومية بسيطة تجعله سهل الإستخدام.

شرح استخدام البرنامج لإصلاح الصور التالفة أو استعادتها :
- في البداية قم بتحميل البرنامج و تثبيته على حاسوبك، بعد ذلك قم بتشغيله لتظهر لك واجهته كما في الصورة، ستجد بها مجموعة من الخيارات.

- قم بربط الفلاش ميموري أو بطاقة ال SD Card بالحاسوب.

إصلاح الصور التالفة و المحذوفة

- الآن إضغط على الزر Image Recovery لتظهر لك نافذة Enumerating Devices التي ستقوم بعمل فحص لوحدات التخزين المرتبطة بالحاسوب.

إصلاح الصور التالفة و المحذوفة

- بعد ذلك سيتم استعراض جميع وحدات التخزين المرتبطة بالحاسوب بما فيها الهارد ديسك و الفلاش الميموري التي قمت بربطها بجهازك، و بتحديدك للفلاشة سيظهر لك في الجانب الأيمن بعض المعلومات الهامة عنها كنوعها و حجمها و مساحتها التالفة إن كانت موجودة، بعد ذلك قم بالضغط على الزر Next.

إصلاح الصور التالفة و المحذوفة

- الآن سيقوم البرنامج بعمل فحص معمق Deep Scan على الفلاشة للتحقق من سلامتها و إلغاء التجزئة و الكشف عن الملفات المحذوفة أو المعطوبة، قد تستغرق هذه العملية وقتا طويلا حسب حجم ال USB أو SD Card.

إصلاح الصور التالفة و المحذوفة

- بعد انتهاء البرنلمج من فحص الفلاشة سيتم عرض ملفين الأول RAW و الثاني FAT و ذلك حسب نوع نظام الملفات المستخدم في الفلاشة، و في الغالب يكون FAT.

- بداخل هذين المجلدين ستجد مجموعة من الملفات بما فيها الصور المحذوفة أو التالفة و يمكنك تصفحها بكل سهولة، و لمعاينة أي صورة ضع علامة صح على الخيار Preview Imagefile الموجودة في الجانب الأيمن للبرنامج، و بعد تحديد أي صورة سيتم عرضها، و عند  الضغط على الصور التالفة ستلاحظ أنها أصبحت تظهر الآن بشكل طبيعي.

- الآن قم بتحديد الصور و الملفات التي ترغب بإستعادتها ثم اضغط على الزر Next.

إصلاح الصور التالفة و المحذوفة

- بعد ذلك قم بتحديد مكان حفظ الصور و الملفات بعد استعادتها و ذلك في أسفل قسم Destination.

- الآن إضغط على زر Start Copying لتبدأ عملية استعادة الصور التالفة و المحذوفة بحجمها الطبيعي و جودتها دون أن تفقد أي شيء، للإشارة هذه العملية قد تستغرق وقتا طويلا و ذلك حسب حجم الملفات التي يتم استعادتها.

خلاصة :
مشكل تلف الصور أو فقدانها في بطاقة الذاكرة أو فلاشة ال USB أمر شائع و لا يقتصر فقط على هذه الأدوات بل قد تجد هذا المشكل في الهارد ديسك الخاص بحاسوبك أو الهارد ديسك الخارجي و لهذا فهذا البرنامج سيساعدك على التغلب على هذا المشكل و استعادة صورك المحذوفة أو التالفة، بالإضافة إلى أنه سيساعدك على استرجاع البارتيشن المحذوف و إعادة ملفاتك الضائعة و غيرها من المهام الضرورية و الهامة التي يمكنك اكتشافها بنفسك عند تجربة هذا البرنامج.


للإستفادة من أهم الخاصيات التي يوفرها البرنامج يجب أن تحصل على مفتاح البرنامج.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-