ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية

10 نصائح مهمة لصور أفضل بعدسة هاتفك الذكي

التصوير بالهواتف الذكية هو ما يميز هذا العصر الذي أصبح كل إنسان يحمل فيه كاميرا أو اثنين طول الوقت في جيبه، أمامية وخلفية، إذاً أصبح الجميع بإمكانه أن يصبح مصوراً وبإمكان الجميع أيضاً إلتقاط صورٍ أفضل، لذا نتمنى أن تعطيك هذه العشرة نصائح السريعة نظرة أفضل على الحياة من حولك.10 نصائح مهمة لصور أفضل بعدسة هاتفك الذكي

أول 10000 صورة تلتقطها هي أسوأ صورك على اﻹطلاق. – هنري كارتيير

1- البساطة، أبقِ صورك بسيطة :“البساطة هي أكثر اﻷشياء تعقيداً” هذا ما اعتاد ستيف جوبز قوله، وبالتأكيد كان على حق.
يميل المصورون الجدد للتعقيد وحشو الصور بالمزيد من اﻷشياء داخل اﻹطار، مما يقوم بتشويش الصورة للمشاهد وعدم التركيز على الهدف اﻷساسي من الصورة وتناسقها.


هدف واحد مهم في الصورة هو كل ما تحتاجه، التركيز عليه سيجعل الصورة أكثر وضوحاً وسهولة في الوصول لعين المتفرج وإلى هدفك اﻷصلي، لا تقلق إذا بقي جزء كبير من الصورة عبارة عن مساحات فارغة ما دامت ستبقي هدفك اﻷساسي يظهر بصورة أكبر وأفضل.


سبب أخر للمحافظة على البساطة هو تصوير انستجرام، إذا ما قررت وضع صورك على إنستجرام،  يرى الناس تلك الصورة في جزء صغير من شاشة هاتفهم، ستختفي حينها كل التفاصيل وستبقى الصورة الكلية، ساعتها ستظهر البساطة بشكلٍ رائع.

2- التقط صورتك من زاوية منخفضة :يلتقط معظم الناس صورهم من مستوى الصدر أو عينهم، حيث تبدو تلك النظرة هي الشيء البديهي لفعله عند إلتقاط صورة جديدة، لكنها بالتأكيد ليست الزاوية اﻷفضل.
بإمكانك تحسين كُل صورك ببساطة بتغيير زاوية التصوير، من زاوية منخفضة تحديداً حيث تمنحك الصورة من اﻷسفل تفاصيل لم تلاحظها ﻷن عينك ببساطة في اﻷعلى، غير زاوية التصوير دائماً عن زاوية رؤيتك الطبيعية، واستمتع بمنظور مختلف للأشياء.


لماذا من اﻷسفل؟ في التصوير المفتوح مثلاً ستظهر السماء في الخلفية، مما يجعل هدفك في التصوير بارزاً وبالتأكيد ستعطي السماء أو السحب بحسب الجو للصورة الميلودراما الخاصة بها، باﻹضافة ﻹزالة الأهداف غير المرغوبة من الصورة الموجودة على نفس اﻷرض او في الجانب السفلي من اﻹطار.


بإمكان اﻹنخفاض أيضاً أن يعطيك تفاصيل أجمل، الصورة باﻷعلى مثلاً، في المرة القادمة انزل على ركبتيك قبل أن تلتقط الصورة، أو حتى حاول النوم!

3- أظهر العمق في صورك :أحيانا يكون من الخطأ التقاط صور سطحية جداً بحيث لا تظهر أي عمقٍ حقيقي للصورة حيث تقع كُل اﻷهداف المهمة، خصوصاً مع نوعية الصور الخاصة بالطبيعة.


من الطبيعي هنا مثلاً بالنسبة لك ان تقوم بإلتقاط الخلفية في صورة ومن ثم إلتقاط اﻷشجار في صورة أخرى، لكن إجتماعهم في صورة واحدة أعلاه جعلها أكثر إمتاعاً بإظهار الشجر والرمل البرتقالي اللون في المقدمة والصخرة في المنتصف ثم الغابة في خلفية الصورة.


يأخذ الطريق هنا مقدمة الصورة ثم يتوارى في الخلفية مما يجذب العين في الصورة ويجعلها أكثر تفاعلاً معها.

4- ضع أهدافك بشكلٍ قطري :في الصورة العليا يبدو المنزل في اليمين العلوي والطريق في اليسار السفلي، هذا بالتأكيد ليس مصادفة، وضع الأهداف في الصورة بشكلٍ قطري وموازي لبعضهم البعض يجعل الصورة متوازنة وتقسم إنتباه المشاهد على الهدفين بحسب أحجامهم في الصورة.


الصخرة البرتقالية هنا ضخمة جداً بحيث أنها كانت ستحتل كل إنتباهنا لولا الصخرة الصغيرة في المقدمة، بوضع الجسمين في شكل قطري ومتوازي أصبحت الصورة أكثر توازنا.
عندما يكون لديك هدفين أو جسمين في صورة واحدة، اتخذ فوراً الوضع القطري المتوازي لجعل الصورة أكثر توازناً وجمالا.

5- لتقط الصور من مستوى الهدف :الخطأ اﻷول الذي يقوم به الناس عند إلتقاط صورة ﻷطفالهم هو إلتقاطها من منظورهم هم، مما يجعل الصورة من منظور الطائر أو العدسة البعيدة واختفاء الهدف أو الطفل في الخلفية، إقترب من طفلك واجعل عدسة الهاتف في موازاة وجهه في اللقطة القادمة.


6- أضف الظلال لصورتك :يركز الناس دائماً في التصوير على اﻷشياء المحسوسة والمادية ولا يلقون بالاً للظلال. لكن عندما تنخفض الشمس تصبح الظلال أحياناً أكثر إثارة في الصورة من اﻷجسام التي صنعتها، حاول إضافة الظلال في صورك القادمة متى كان بإمكانك ذلك.


7- التقط صوراً ظلية :ربما تكون الصور الظلية هي الصور اﻷكثر إثارة وجمالاً في تصوير الايفون، وإلتقاطها أسهل بكثير عما تتخيل.

كل ما تحتاجه أن تلتقط الصورة في عكس إتجاه الضوء بحيث يكون مصدر اﻹضاءة خلف هدفك وسيتولى هاتفك اﻷمور الباقية.


تعمل هذه الطريقة بشكلٍ أفضل في أوقات الشروق والغروب عندما تكون الشمس منخفضة، فقط أوجد ساعتها هدفاً له حدود خارجية مثيرة للإهتمام وأبدأ في إلتقاط الصور.

8- التقط صور اﻹنعكاسات :من السهل تفويت اﻹنعكاسات وعدم رؤيتها في الحياة لكن من المستحيل عدم رؤيتها في الصور، بإمكانك إيجاد اﻹنعكاسات في آلاف اأشياء من حولك بدءا بمرآة الحمام ونظارتك الشمسية والسيارات اللامعة والثلج أو حتى سطح الماء الذي يعتبر أفضل اﻷسطح لتصوير اﻹنعكاسات.


اﻹنعكاس على الماء يأخذ جماله من ميوعة الصورة التي تتشكل بحسب شكل الموج في ساعة إلتقاط الصورة، حتى في عدم وجود موج بإمكانك انت وضع بعضها عن طريق برامج التعديل على الصور.


حاول إضافة أهداف أخرى بدون إنعكاس في نفس الصورة مثلاً، اﻹنعكاسات حولك كثيرة، ابدأ في إلتقاطها!

9- استخدم التناظر :في صور اﻹنعكاسات السابقة ستجدها أيضاً متناظرة، التناظر هو إنطباق الصورة عند خط القطر، أو أي جزء في الصورة.


لا تخف من وضع الهدف في منتصف صورتك، أحياناً سيجعلها متناظرة كالصورة أعلاه، هل تراها سيئة؟ بالتأكيد لا!


10- استخدم Vscocam :هذا التطبيق هو فوتوشوب الهواتف المحمولة، لمسات خفيفة على صورتك وستجعلها أفضل عشرات المرات، هل ما زلت لا تملكه على هاتفك؟ ادخل على متجر تطبيق هاتفك وابدأ رحلتك اﻹحترافية!
 لتحميل التطبيق على هواتف أيفون, يرجى الضغط على الرابط التالي : Vscocam App
 لتحميل التطبيق على هواتف أندرويد, يرجى الضغط على الرابط التالي : Vscocam app


هل أفادتك تلك النصائح في إلتقاط صورة أفضل؟ إذا سنسعد بمشاركتك لنا إياها عبر وسائل التواصل فيسبوك أو تويتر، قم فقط بمشاركتها معنا وسنشاركها نحن بدورنا مع متابعينا على الشبكات، تصويراً سعيداً نتمناه لك ..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ

ألفا للمعلوميات

سياسة الخصوصية