ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية ألفا للمعلوميات - مواضيع و دروس تقنية حصرية

هل نحن بحاجة حقاً لإستخدام برنامج حماية علي الكمبيوتر ؟!


مثلي مثل الآخرين ! ففي يوم ما بعد تثبيت ويندوز جديد علي حاسوبي قمت بتثبيت التعريفات ثم البرامج واحد تلو الآخر حتى جاء الدور علي تثبيت برنامج الحماية وهنا توقفت للحظات وتساءلت هل أنا بحاجة فعلياً لتثبيت برنامج حماية ؟ الإجابة كانت لا !، لم اكن بحاجة لبرنامج حماية فقمت بحذف ملف التثبيت للأبد ولم أقم منذ هذه اللحظة وحتى الآن بتثبيت برنامج حماية علي جهاز الكمبيوتر الخاص بي وقد كان ذلك منذ 3 سنوات تقريباً واستطيع أن أخبركم أنه لم يصادف جهازي اي فيروس او برنامج خبيث طوال هذه الفترة، لكن يُمكننا القول بأن برنامج الحماية في بعض الحالات يمكن أن يكون له فائدة لكنك ليس مجبراً علي استخدامه فتستطيع حماية جهازك بنفسك واكاد اجزم لك ذلك من خلال تجربتي .



علينا اولاً ان نعلم كيف يعمل برنامج الحماية علي الكمبيوتر وكيف يستطيع حماية جهازك وبالتالي يُمكنك بعد ذلك أن تقوم بنفس الوظائف التي يقوم بها برنامج الحماية بل أكثر بحيث تحل محل برنامج الحماية وبالتالي ستتمكن من حماية جهازك بنفسك وهنا ستوفر المال لشراء برنامج حماية لأننا لا ننصح بإستخدام برامج الحماية المجانية وكذلك ستوفر الاستهلاك  الكثيف من المعالج والرامات والقرص الصلب علي حاسوبك من قبل برنامج الحماية وأعتقد أنه ليس شيء صعب ان تحمي جهازك بنفسك كما فعلت.

إذاً فالسؤال كيف يعمل برنامج الحماية ؟ باختصار جميع برامج الحماية يكون لديها قاعدة بيانات ضخمة محدثه بشكل دائم لتشمل جميع أنواع الفيروسات المعروفة والبرمجيات الخبيثة.



غالبية الفيروسات والبرمجيات الخبيثة تأتي لجهازك عبر متصفح الإنترنت وعبر الطرق الخداعية التي تتبعها بعض المواقع والتي يجب ان تعرفها حتى لا تنخدع والأمر ليس صعب اطلاقاً فاول الأمور التي يجب القيام بها هو زيارة المواقع الموثوقة فإذا اردت تحميل برنامج أو مشاهدة فيلم اون لاين فأبحث عن مكان موثوق منه وليس اي موقع، فهناك مواقع ومنتديات تستغل حاجتك بشدة لشيء مُعين لتحصل عليه بالفعل لكن معبأ بالفيروسات، كذلك قم بإغلاق أي نوافذ منبثقة تفتح بشكل مفاجئ وهذا لأن بعض النوافذ الاعلانية المنبثقة تستغل انتباهك للموقع ويتم تحميل برامج في الخلفية انت لا تعلم من أين أتت للجهاز. 

لذلك فاجعل لنفسك مواقع موثوقة إذا اردت ان تحصل علي شيء معين فابحث عن طريقها اولاً ويُفضل اذا اردت تحميل برنامجاً فاحصل عليه من موقعه الرسمي وفي حالة ان لم تعثر عليه يُمكن أن تلجأ لمواقع كـ Softpedia او MajorGeeks.

أستخدام إضافة حماية علي متصفحك هو شيء مهم للغاية كما لو كنت تستخدم برنامج حماية فعلياً لكن للمتصفح وفي حالتي فكنت استخدام اضافة Avast Online Security منذ فترة طويلة ولا أستطيع الاستغناء عنها في اي متصفح استخدمه رغم وجود إضافات آخري كثيرة لكن تظل هذه الإضافة الافضل في وجهة نظري وكانت بالفعل تقوم بدورها علي أكمل وجه حيث تحظر أي موقع مشبوه وتقوم بحظر العناصر الغير مرغوب بها في المواقع كما تقوم بإزالة أي نتائج بحث ذات محتوى غير لائق..وغيرها من الامور التي سوف تساعدك في ان يبقى تصفحك للانترنت أكثر اماناً. لكن في الاول والاخير حرصك الدائم اثناء تصفح الانترنت هو الأهم.




أصبحت من العادات الروتينية لدي بعد ان أقوم بتشغيل الكمبيوتر او اللاب توب ان اذهب لفتح مدير المهام Task Manager بشكل مباشر قبل أن أبدأ عملي علي الجهاز وذلك من اجل الاطلاع علي جميع العمليات التي تعمل في الخلفية الآن فإذا كانت جميع العمليات معروفة فأقوم بإغلاق نافذة مدير المهام واستكمل ما أقوم به، لكن في حالة ظهور عملية ذات اسم غريب او للمرة الأولى اجدها ضمن العمليات فانتقل مباشرةً للبحث اون لاين عنها وبأي ملف تتعلق وفي حالة إذا كان هناك شك أنها ستضر الجهاز فأقوم بعمل End Task لها وحذف الملف المتعلقة به. هذا الأمر لا بد أن تقوم به انت ايضاً بين الحين والاخر اثناء استخدامك للكمبيوتر.

احد الاخطاء الشائعة التي يقوم بها البعض هو السماح بمرور البرامج الخبيثة والادوير للكمبيوتر ! نعم، انت تسمح لها بذلك عند تثبيت برامج الكمبيوتر بشكل سريع Next .. Next .. Finish فهناك خيار أنت توافق عليه يسمح لهذا البرنامج الذي تقوم بتثبيته بتثبيت أدوات آخري معه لأغراض إعلانية، أو ايضاً عند الدخول لمواقع ومنتديات غير موثوقة في اثناء التصفح تظهر لك نافذة برنامج التحميل بشكل مفاجئ تخبرك هل تريد تحميل هذا البرنامج فتضغط انت Start Download ولا تعلم ماهو هذا البرنامج !! 

احد الامور التي كنت أحرص عليها بشكل دائم هو ان تبقي جميع تعريفات الجهاز وكذلك البرامج المُثبته بآخر إصدار رسمي وبدون استخدام برامج ايضاً، حيث كنت اذهب للموقع الرسمي للشركة المصنعة للاب توب واتحقق مما إذا كان متوفر إصدار جديد لإحدى التعريفات فأقوم بتحميله وتثبيته، كذلك البرامج فأذهب إلى نافذة About في البرامج واضغط علي Check for Updates وتثبيت أي إصدار جديد متوفر خصوصاً البرامج الاساسية مثل فلاش بلاير و جافا، الأهم من ذلك هو نظام التشغيل فلا بد أن يكون هو الآخر مُحدث باستمرار. فهذا الأمر يساعدك في ان يبقي جهازك في مأمن عن أي تهديدات تأتي عبر البرامج أو التعريفات المثبته علي جهازك.




ملاحظة: فقط هذه هي الطرق التي كنت ولا زلت اتبعها حتى وقت كتابة هذا المقال من اجل حماية جهازي بدون تثبيت واستخدام اي برنامج حماية علي الكمبيوتر وبفضلها لم اكتشف في الحاسوب أي برنامج خبيث او فيروس نهائياً، لكن مهلا !! ليس الغرض من المقال هو ان يجعلك تستغني عن استخدام برنامج حماية وإلا لن يكون لبرامج الحماية فائدة ولم يعد يستخدمها احد بعد بل يُمكنك استخدامها كما أشرت في بعض الحالات لتكون طبقة حماية إضافية لا أكثر لكن بشكل عام انت ليس مجبر علي استخدامها.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة 2017 لـ

ألفا للمعلوميات

سياسة الخصوصية